News & Blog

كتابي في جيبي

كتابي في جيبي

 

يمتاز وقتنا الحالي بثورة تكنولوجية سهلت إنتاج كل شيء، بدءاً بأصغر قطعة إلى أكبرها، حتى المعلومات قد تضخمّت وتضاعفت أضعافاً كبيرة عن الأزمنة السابقة، فالمعلومات التي تم استحداثها ومعرفتها في السنوات الثلاثين الأخيرة تعادل المعلومات التي استحدثت في الخمس آلاف عام الماضية. فعلى سبيل المثال أفضل ثلاث أعمال في قائمة التوظيف العام الماضي لم تكن موجودة أصلاً قبل خمسة عشر عاماً! وكمّ المعلومات هذا يحتاج إلى إصدار كمية كبيرة من الكتب لشرح تلك العلوم الحديثة ومواكبتها أيضاً، فإذا أردت قراءة كتاب عن نوع من أنواع البرامج الحاسوبية التى صدرت حديثاً، قد تضطر لإلقاء ذلك الكتاب خارج مكتبتك العام القادم لأنه لن يصبح ذا فائدة لك، فسيصبح قد عفى عليه الزمن، فسيصبح عبئاً على مكتبتك التي بالكاد تتسع لما فيها من كتب.

ولهذا الأمر فسيصبح من الصعب جداً أن يحضر الشخص جميع الكتب المتوفرة عن موضوع ما، فبالإضافة إلى السعر الكبير الذي سوف يقوم بدفعه، فإن المساحة التي يحتاجها لتخزين هذه الكتب سيكون كبيراً جداً ومن الممكن أيضاً أن لا يمتلك هذه المساحة ويضطر إلى بيعها في نهاية المطاف أو تخزينها في داخل مخزن البيت، حتى أنه من الممكن أن ينسي أي الكتب التي قام  بشراءها في بداية المطاف.

ويأتي الكتاب الإلكتروني كحل من حلول التخزين هذه  حيث بالإمكان تخزين أكثر من ألف كتاب في مساحة الغيغا بايت الواحدة، وبهذه المساحة يستطيع أي شخص تخزين ما يشاء من الكتب الإلكترونية على جهازه، وبذلك يتم توفر مساحات هائلة من التخزين داخل المنزل وتوفيرها لأمور أخرى هو بحاجة إليها، وهنالك بعض مواقع الكتب التي تستطيع تخزين كتبك الإلكترونية مباشرة على الإنترنت فلا تحتاج سوى جهاز من أي مكان كنت فيه لتستطيع فتح هذه الكتب والدخول إليها، وبالتالي فإنها تحفظها حتى من الضيّاع.

وبالإضافة إلى ذلك فإن صعوبة تنقيل هذه الكتب يعمل عائقاً على نقلها من مكان إلى آخر، فإذا ما كان لدى شخص ما بحثاً علمياً أو إحتياجاً لبعض الكتب أثناء رحلة ما، أو تنقل من بلد إلى آخر في المؤتمرات العلمية أو البحثية، فإن تنقيل المراجع يعتبر صعباً جداً، وحجم الكتب ووزنها يعملان كعبء إضافي، خاصة إذا ما قمنا بالأخذ بعين الإعتبار أنها وزن إضافي وتحتاج إلى شحن خاص وتكاليف لهذه العملية. وأيضاً، إذا أراد شخص ما السفر في إجازة أو قضاء عطلة فقد يكون تنقيل هذه الكتب عبئاَ أيضاً، ولهذا يأتي الكتاب الإلكتروني كحلّ كي يستطيع الشخص حمل المئات بل الآلاف من الكتب في جيبه، ففعلاً يصبح القول مكتبتي في جيبي صحيحاً في هذه الحال.

 

هل تريد التواصل معنا ؟

للتواصل عبر الفيس بوك يرجى الضغط على اليسار