News & Blog

طرق مفيدة لتحسين جودة الكتابة

طرق مفيدة لتحسين جودة الكتابة

يراود حلم الكتابة الكثير من الناس، في شتى الأعمار، ولكن تحتاج الكتابة بلا شك إلى نوع من الموهبة التي يعزوها العلماء إلى أنها عبارة عن جينات تورّث عبر الأجيال، ولكن ومما لا شك فيه بأن التمرين والممارسة واتباع آليات معينة وتقنيات مدروسة تعمل على تطوير ملكة الكتابة وتنميتها بدلاً من تركها تضمر، فالموهبة وحدها لا تكفي بل قد يتغلب عليها المراس والتمرين، هنالك عدد من الخطوات التي من الممكن القيام بها كي يتم تطوير ملكة الكتابة لدى الفرد نذكر عدداً منها:

  • اكتب وبشكل يومي:

من المهم جداً الاعتياد على الكتابة، فلا بد من الكتابة وبشكل يومي ولو لمدة ربع ساعة فقط، بالإمكان كتابة كل ما يجول على الخاطر وليس شيئاً محدداً، فقط ليتم الإعتياد على الكتابة والجلوس المطول له.

  • احرص على كتابتك لمذكراتك اليومية:

تعد كتابة المذكرات أحد العوامل المشتركة بين العديد من المشاهير، وهي تعمل على استدرار العواطف والمشاعر والذاكرة من داخلك، وأيضاً هنالك مجال لكتابة كل الخواطر والأفكار التي تأتي وبشكل يومي مما يعمل على استدعاء الأفكار التي قد تلهم في الكتابة.

  • دع الإنتقاد الشخصي لذاتك:

عادة ما يقوم العقل اللاواعي بانتقاد أفعالنا أو إنتاجاتنا، حيث أن الإنسان بطبيعته يسعى دائماً إلى الكمال، وهذه العادة تعمل كعائق على الإبداع وتقف حاجزاً بين الكاتب وكتاباته، حيث يصبح خائفاً بأن يقوم بتقديم ما يكتبه للناس، أو حتى قراءته والإحتفاظ به لنفسه. فدائماً اكتب كل ما يخطر على بالك وقم بتعديله لاحقاً ولكن لا تخفيه أو تمزقه، فما لا يعجبك قد يعجب الآخرين.

  • إقرأ قدر المستطاع:

يقولون لكي تكتب كتاب عليك قراءة ألف كتاب، بالفعل القراءة تعمل على إضافة الكثير من المعلومات والخيال إلى العقل، فالخبرات القرائية التراكمية تعمل على بناء قاعدة جيدة للإبداع في الكتابة، فيصبح تدفق الأفكار والكلمات سهلاً جداً فيزيد من جودة الكتابة وجمالها، فليس بالإمكان تخيل كاتب لا يقرأ، فعلى كل كاتب يريد النجاح أن يقرأ قدر المستطاع وفي كل المجالات.

  • تقبل النقد بكل صدر رحب:

النقد البناء مفيد جداً ومهم للكاتب، فهو يعمل كنوع من التغذية الراجعة التي تزيد من الإبداع، فتصحيح الأخطاء وتلافيها في المرّات القادمة يعمل على إنتاج مؤلفات أكثر دقة وجودة، مما يعكس على نجاح المؤلف وانتشاره، فلتجعل صدرك رحباً للنقد ومحاولة أخذه بعين الاعتبار للمرات القادمة.

  • قم بإنشاء صداقات في عالم الكتاب:

تعمل هذه الصداقات على تبادل الخبرات والحصول على عين ناقدة من داخل المجال الأدبي، فالكتّاب قد يكون لديهم خبرة أكثر في النقد من القارئ العادي، وهذا يساعد على الحصول على المشورة السهلة والمفيدة أيضاً.

  • إقرأ عن حياة الكتّاب والمشاهير في المجال الأدبي:

فالسير الذاتية للكتّاب والمشاهير تشجعك على الاستمرار، فبالتأكيد قد تعرض العديد منهم للإحباطات المتتالية عبر مسيرتهم الأدبية، وقاموا بمواجهتها بشجاعة والتغلب عليها حتى أصبحوا من المشاهير.
هذه بعض المقترحات التي نأمل أن تنال إعجابكم وتستطيعون عن طريقها أن تقوموا بإنتاج كتابات أفضل وتحصلون على الشهرة العالمية.

هل تريد التواصل معنا ؟

للتواصل عبر الفيس بوك يرجى الضغط على اليسار