News & Blog

جوائز أدبية عالمية وعربية

جوائز أدبية عالمية وعربية

ظهرت في الفترات القريبة عدد من الجوائز التي تشجع الكتّاب وتكرمهم، عدا عن تلك الجوائز والمسابقات التي كانت في الأصل موجودة ولا تزال فعّالة بتكريم الأدباء والكتّاب، يوجد العديد من هذه الجوائز بشكل عالمي ويوجد عدد منها عربي أيضاَ، دعونا نتعرف على بعض هذه الجوائز العالمية والعربية:

  • جائزة نوبل للآداب:

تمنح جائزة نوبل للأداب سنوياً من قبل الأكاديمية السويدية، لأي مؤلف من أية دولة على أن يكون لديه حسب قول ألفريد نوبل “إنتاج أكثر الأعمال روعة لنزعة مثالية”. تقرر الأكاديمية السويدية من سيتسلم الجائزة في كل سنة، ويعلن الشخص المختار في أوائل أكتوبر من كل عام. بدأنت الجائزة في عام 1901 حيث حصل عليها الفرنسي رينيه سالي برودوم وآخر من حصل عليها في عام 2015 الصحفية سفيتلانا أليكسييفيتش من روسيا البيضاء. والجدير بالذكر أن هنالك عربي واحد حصل عليها وهو الروائي المصري نجيب محفوظ في عام 1988.

  • جائزة البوكر هي من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الإنكليزية، وذلك منذ تأسيسها عام 1968. تُمنح لأفضل رواية كتبها مواطن من المملكة المتحدة أو من دول الكومنولث أو من جمهورية أيرلندا. ولها فرع يهتم بالرواية العربية وهي الجائزة العالمية للرواية العربية التي تم إطلاقها في أبو ظبي في أبرييل 2007. أعضاء لجنة التحكيم في جائزة “بوكر” هم من نخبة النقّاد والكتّاب والأكاديميين، ويتغيّرون كل سنة بغية الحفاظ على صدقية الجائزة ومستواها. تعتبر الجائزة خاصة بالرواية حصراً، وهي تكافئ كلاً من الروايات الستّ التي تصل إلى القائمة النهائية بـعشرة آلاف دولار أميركي، بالإضافة إلى خمسين ألف دولار للفائز.
  • الجائزة العالمية للرواية العربية من أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي. تهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها. يتمّ إعلان الفائز في أبو ظبي في آذار ويحصل كل من المرشّحين الستّة النهائيين على 10,000 دولار، أمّا الفائز بالمرتبة الاولى فيفوز بـ 50,000 دولار إضافية. ويحصد الكتّاب أيضا زيادةً في مبيعات كتبهم وامكانية الوصول إلى جمهور أوسع من القرّاء في العالمين العربي والعالمي، فضلا عن تأمين ترجمة الكتاب الفائز والعديد من أعمال الكتّاب المرشّحين في القائمة النهائية.
  • جائزة نجيب محفوظ الأدبية: هي جائزة أدبية تُمنح لإحدى الروايات الحديثة في حفل سنوي يقام في 11 ديسمبر، وهو اليوم الموافق ليوم مولد الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وقد أطلق هذه الجائزة قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لأول مرة عام 1996، وتبلغ قيمة الجائزة 1000 دولار أمريكي مع ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية ونشرها.
  • جائزة مؤسسة ساويرس للأدب المصري: هي جائزة سنوية منحت للمرة الأولى عام 2005 من مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في مجال الرواية والقصة القصيرة، وبدءا من عام 2008 أضيف مجالا السيناريو والفيلم الروائي الطويل. تهدف الجائزة إلى تنشيط الحركة الأدبية في مصر وتشجيع شباب الكُتاب على الإبداع، وتهيئ الفرصة لظهور المواهب الحديثة.

 

هل تريد التواصل معنا ؟

للتواصل عبر الفيس بوك يرجى الضغط على اليسار