News & Blog

أهمية القراءة

أهمية القراءة

تعد القراءة المصدر الأول والأساسي للعلم والمعرفة، ولهذا تكمن أهمية خاصة للكتب والقراءة، ولعل ما يميز القراءة أنها متاحة لجميع الأشخاص وليست حكراً على أناس معينين، فبعض الهوايات لا يستطيع الجميع إتقانها أو ممارستها لسبب أو لآخر ولكن ما أن تتعلم القراءة حتى يصبح بإمكانك الغوص في عالم الكتب.  ومع هذا يسأل الكثيرون عدداً من الأسئلة حول القراءة، لماذا نقرأ؟، وما الفائدة التي نجنيها من القراءة والكتب والمطالعة فيها؟ ويشتكي الكثيرون بأنهم لا يتذكرون شيئاً مما يقرؤون، ويشعرون أنهم لم يمسكوا أو يسمعوا بالكتاب الذي تمّ قراءته قط، وقبل أن نجيب عن بعض هذه الأسئلة أقتبس هذه الجملة من إحدى الكتب:

“قلت مرّة لشيخي: قرأت الكتاب ولم يعلق شيء منه بذاكرتي. مدّ لي تمْرةً وقال: امضغها، ثمّ سألني هل كبرت الآن؟ قلت: لا، قال: http://www.cheapnfljerseys4.com ولكن هذه الثمرة تقسمت في جسدك فصارت لحماً وعظماً وعصباً وجلداً وشعراً وظفراً وخلايا!

أدركت أن كتاباً أقرؤه ينقسم، فيعزز لغتي، ويزيد معرفتي، ويهذّب أخلاقي، ويرقّي أسلوبي في الكتابة والحديث ولو لم أشعر.”

يلخص هذا المقطع الكثير من المعلومات الهامة، ولعل أهم ما فيها أن القراءة تحتاج إلى الصبر واليقين التام أن كل ما نقرأه يؤثر فينا وفي حياتنا بشكل أو آخر حتى وإن لم نشعر به.

نستعرض معاً بعض فوائد القراءة بشرح مبسط لكل منها:

  • تمنح القراءة الفرد القدرة على التعلم الذاتي في شتى المجالات، فإذا أراد شخص ما دراسة الفلسفة على سبيل المثال، يبدأ بالكتب المبسطة ويقوم بقراءتها ودراستها من ثمّ الاضطلاع على الكتب الأخرى المتقدمة.
  • القراءة هي نوع من التواصل مع المجتمع والثقافات والعالم، فيستطيع الشخص معرفة أخبار البلاد وثقافاتهم وعاداتهم وتقاليدهم بمجرد القراءة عنهم.
  • ترفع القراءة من شخصية الفرد، فتجعله قادراً على التحدّث في المجالس وبين الناس في Dallas Cowboys jersey wholesales شتى المجالات والمواضيع.
  • تعد مهمة جداً في التطور الوظيفي، حيث أن القراءة في مجال تخصصك تزيد من المعرفة في مجال العمل، ومع مزج المعرفة النظرية مع الخبرة العملية يزيد احتراف الشخص في عمله ويرتقى بسهولة في المناصب.
  • الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، حيث أن القراءة بحدّ ذاتها مريحة للأعصاب وتنقلك في عوالم رائعة utah jazz jersey cheap تعيشها وتقضى وقت فراغك في متعة غامرة، فتركز الفكر على ما تقرأ ولا تشتتها بالهموم أو القلق.
  • تزيد الخيال مما http://www.wholesalejerseys1.com يزيد القدرة على حل المشاكل والتفكير، فالخيال الخصب حين يهذب بطريقة جيدة ويتم تنميته عن طريق القراءة، فإنه يعمل على زيادة القدرة في حل المشكلات والتفكير السليم.

هذه النقاط من أهم الفوائد للقراءة وهنالك المزيد منها بالطبع، ونختم موضوعنا بقول الشاعر:

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها

والجهل يهدم بيت العز والكرم

هل تريد التواصل معنا ؟

للتواصل عبر الفيس بوك يرجى الضغط على اليسار