News & Blog

أنواع الكتابة الأدبية

أنواع الكتابة الأدبية

يتواجد الآن عددٌ كبيرٌ جداً من الكتب المنشورة والمطبوعة، وتتنوع أساليب الكتابة فيها فمنها العلمي ومنها الأدبي. في هذا المقال سنتعرف على النوع الثاني من الكتابة وهي الكتابة الأدبية، وسنوضح بعضاً من أصناف الكتابة الأدبية وخصائصها. ولكن بداية دعونا نقوم بتعريف الأدب؛ وهو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون وغيرها لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. وتعتمد الكتابة الأدبية في الأغلب على اللغة المستخدمة وعلى شخصية الكاتب ونفسيته وما يعتريها، وأيضاً تعتمد على الظروف السائدة والبيئة التي تحيط به، فهنالك أدب الحرب، وأدب المنفى، وأدب الثورة وغيرها الكثير. ما هي الأصناف التي تتفرع تحت مسمى الكتابة الأدبية؟

  • الخاطرة: هي لون من ألوان الكتابة النثرية يتناول فكرة طارئة يفيض عليها الكاتب من مشاعره هي لون من ألوان الكتابة الأدبية تتناول فكرة طارئة يفيض عليها الكاتب من مشاعره أوهي ومضة من ومضات الفكر محملة بالمشاعر. فتأتي الخاطرة غير مرتبة ضمن أحداث أو تسلسل بل تأتي عفوية من القلب والمشاعر إلى القارئ مباشرة. وتكون في مواضيع متنوعة لا مجال لتحديدها، وبالأغلب البعض يبدأ بها قبل أن تتبلور ملكة الكتابة ويتخصص في الأنواع الأخرى.
  • القصة: هي نص أدبي نثري يتناول بالسرد حدثًا أو حكاية ممتعة لها معنى يجذب انتباه القارئ ويشوق السامع ويعبر عن الطبيعة البشرية. وهنالك جنس أدبي حديث يسمى القصة القصيرة جداً وهي في أسطر قلال بل حتى في كلمات قليلة. وتخضع القصة القصيرة لعدد من الضوابط، كالحدث والمكان والزمان والحبكة وغيرها.
  • الخطابة: تعريف الخطبة بأنها فن مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته والتأتير فيه. وهي فن لا يستهان به وليس أي شخص يستطيع تأديته، فعدا عن الكلام الذي يكتب يجب إتقان الإلقاء بطريقة تأسر السامعين.
  • الشعر: عُرّف الشعر بأنه كلام موزون مقفىّ، دالٌ على معنى، ويكون أكثر من بيت. والشعر كان من أول ما عرف من الأدب لدى العرب وأكثر ما اهتمو فيه، فكان هنالك الهجاء والمديح والرثاء وغيرها من أصناف الشعر. وفي العصر الحالي برز نوع من الشعر وهو الشعر الحر أو شعر التفعيلة، وهو ليس كنوع الأبيات التي تتكون من صدر وعجز، بل يأتي كأسطر تسير على تفعيلة معينة.
  • النص المسرحي: وهو النص الذي تمّت كتابته خصيصاً ليؤدى أمام الجمهور، يعتبر هذا النوع قديماً نوعاً ما حيث اهتم به الكتّاب ليؤدوه أمام الناس في المناسبات أو المهرجانات أو لتأديته بشكل ربحي.

المقال: عبارة عن جزء مؤلف يعمل على علاج موضوع محدد من ناحية تأثر الكاتب به، وعادة ما توضح وجهة نظر أو فكرة يريد إيصالها المؤلف.

هل تريد التواصل معنا ؟

للتواصل عبر الفيس بوك يرجى الضغط على اليسار