News & Blog

أكبر المكتبات في العالم

أكبر المكتبات في العالم

أفاد موقع ماشبل بأنه وبناء على حسابات رياضية معينة قامت شركة غوغل بتخمين عدد للكتب التي تم تأليفها في التاريخ المعاصر بما يقارب مائة وثلاثين مليون كتاب، في لغات متعددة بالطبع، وهذا عدا عن الكتب التي كانت متواجدة عبر التاريخ القديم. هذه الكتب المطبوعة يتم إيداعها في مكتبات عامّة أو مكتبات جامعية ويوجد العديد من المكتبات الكبيرة في العالم سنقوم باستعراض بعض منها وسرد معلومات عنها في هذا المقال.

  • مكتبة الكونغرس: أكبر مكتبة في العالم وأكثرها تكلفة مادية، تعد المكتبة الأكثر أماناً في العالم، وتصنف بكونها أحد المعالم التاريخية في العاصمة الأميركية واشنطن، باعتبارها قد واكبت توثيق بداية التاريخ الحديث للولايات المتحدة. تقع مكتبة الكونغرس في مدينة واشنطن دي سي، داخل مقر الكونغرس في منطقة الكابيتول هيل، تمتد على مساحة 39 هكتاراً، وتضم ثلاث مباني، أولها جناح توماس جيفرسون (الرئيس الثالث للبلاد) افتتح عام 1897، ويعرف بمكتبة الكونغرس الرئيسية، وشيد حسب الطراز المعماري لعصر النهضة. يبلغ طول رفوف مكتبة الكونغرس زهاء 856 كيلومتراً، وهي تضم 160 مليون مادة مختلفة، منها 38 مليون كتاب ومواد مطبوعة ب 450 لغة وأكثر من ستين مليون وثيقة، و12.5 مليون صورة، و5.3 مليون مخطط وخريطة للعالم، و5.5 مليون أسطوانة، مما جعلها أكبر مرجع في العالم للمواد القانونية، والخرائط، والأفلام، والمعزوفات الموسيقية. وتشمل أيضاً 650 فيلماً من كلاسيكيات هوليود، وأفلام وثائقية تعود إلى بداية السينما الأميركية، وتمثل السجل الوطني الأميركي للأفلام السينمائية.
  • المكتبة البريطانية في لندن: تحتوي المكتبة على أكثر من 14 مليون كتاب منها العديد من الوثائق التاريخية، وتتسلم المكتبة نسخاً من كل الكتب المنتجة في بريطانيا وإيرلندا سنوياً. يعود إنشاء المكتبة إلى العام 1973، حيث كانت قبل ذلك جزءاً من المتحف البريطاني، وانتقلت إلى مبناها الرئيسي الحالي في العام 1997. وفي العام 2009 افتتح فرع آخر للمكتبة لتخزين بعض المحتويات وذلك في مقاطعة يوركشاير الغربية. تكلف إنشاء هذا الفرع الجديد 26 مليون جنيه إسترليني، وهو يتسع لسبعة ملايين غرض مخزنة في حاويات يمكن طلب أي منها بواسطة أجهزة روبوت تقوم بجلبها من حيز التخزين الذي يمتد على طول 262 كم وهو حيز تخزين متحكم في درجة حرارته ونسبة الرطوبة فيه بهدف الحفاظ على ما يحتويه من مقتنيات.
  • المكتبة الوطنية الصينية: تحتوي المكتبة الوطنية الصينية على ما يقارب 22 مليون كتاب، وتقع المكتبة حاليا قرب نهر غاوليانغ في منطقة هايديان في بكين، وتتألف من 22 طابقا بالإجمالي، وتقدم خدمات شاملة للحكومة المركزية ووزارتها والهيئات التشريعية ومؤسسات البحوث والتعليم والإنتاج الحيوية. واستناداً إلى إحصاءاتها، فإنه يقصدها ما معدله 13600 قارئ في اليوم، ويجري تداول 70 الف مجلد أو مادة. وفي المكتبة غرف للقراءة الإلكترونية متصلة بشبكات المعلومات الرئيسية في الصين.
  • المكتبة الوطنية في كندا: يقع مقرها في مدينة أوتاوا بكندا، وهي مكتبة حديثة نسبيًا حيث تأسست عام 1953 وتحتوي على مايقرب من 19 مليون كتاب وتهدف بشكل أساسي إلى أرشفة وحفظ الوثائق والنصوص وتعد أحد أبرز التجارب العالمية في حفظ الوثائق والنصوص.

هل تريد التواصل معنا ؟

للتواصل عبر الفيس بوك يرجى الضغط على اليسار