News & Blog

أدب أمريكا اللاتينية

أدب أمريكا اللاتينية

تتميز أمريكا اللاتينية بأدبها الساحر الجميل الذي يتحفنا به أدبائها جيلاً بعد جيل،  ويشير مصطلح أدب أمريكا اللاتينية إلى الكتابات الأدبية الشعرية والنثرية المكتوبة باللغة الإسبانية في الجزء الغربي من الكرة الأرضية، التي خضعت للفتح الإسباني بعد اكتشاف القارة الأمريكية عام 1492،ومن أدب بورتوريكو وأدب البرازيل الناطقة بالبرتغالية.

كان للأثر الإستعماري للقارة اللاتينية، والثورات التي قامت فيها والوضع السياسي الخاص، دوراً كبيراً في نضوج الأدب اللاتيني وشهرته، حيث يقال دائماً “من رحم المعاناة ينبع الإبداع”. وانطبق هذا المثل بالفعل على أدب أمريكا اللاتينية، فكتاب الأرجنتين وكولومبيا وفنزويلا وكوبا وغيرهم الكثير قدموا إبداعاتهم وشعرهم ورواياتهم من رحم هذه المعاناة.

حصل كتّاب أمريكا اللاتينية على عدد كبير من الجوائز العالمية، ومنها بالطبع جائزة نوبل للآداب، ولعل أشهر من حصل عليها على سبيل المثال الشاعر التشيلي بابلو نيرودا في عام 1971، والروائي الكولومبين غابرييل غرسيا ماركيز في عام 1986 والذي اشتهر بروايته “مئة عام من العزلة” والتي تجسد حياة عائلة بأجيال متعاقبة لمئة عام.

امتاز أدب أمريكا اللاتينية بما يعرف بالواقعية السحرية، وهي تقنية روائية غلبت على كثير من الأعمال الروائية في الأدب الألماني منذ مطلع الخمسينيات و أدب أمريكا اللاتينية بعد ذلك، ثم وجدت طريقها إلى بعض الأعمال في آداب اللغات الأخرى. و تقوم هذه الواقعية على أساس مزج عناصر متقابلة في سياق العمل الأدبي، فتختلط الأوهام والمحاولات والتصورات الغريبة بسياق السرد الذي يظل محتفظاً بنبرةٍ حياديةٍ موضوعيةٍ كتلك التي تميز التقرير الواقعي. و توظف هذه التقنية عناصر فنتازية كقدرة الشخصية الواقعية على السباحة في الفضاء والتحليق في الهواء وتحريك الأجسام الساكنة بمجرد التفكير فيها أو بقوى خفية بغرض احتواء الأحداث السياسية الواقعية المتلاحقة وتصويرها بشكل يذهل القارئ ويربك حواسه فلا يستطيع التمييز بين ما هو حقيقي و ما هو خيالي. و تستمد هذه العناصر من الخرافات و الحكايات الشعبية والأساطير و عالم الأحلام و الكوابيس. تماماً كما هو في ألف ليلة وليلة، حيث استمد العديد من كتّاب أمريكا اللاتينية خيالهم من هذا الكتاب، ونذكر الروائية التشيلية إيزابيل ألليندي التي ذكرت مراراً بأنه لطاما سحرها كتاب ألف ليلة وليلة وكان له الأثر الكبير في صياغة رواياتها.

أدب أمريكا اللاتينة بالفعل أدب مميز وجميل ننصح بالقراءة له ومن بعض هؤلاء الكتّاب:

  • غابرييل غارسيا ماركيز
  • خورخى لويس بورخيس
  • خوليو كورتيس
  • غابرييلا ميسترال
  • ماريو بينيديتي

 

هل تريد التواصل معنا ؟

للتواصل عبر الفيس بوك يرجى الضغط على اليسار